النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: المجر الكبير مدينة الإباء والشهداء .

  1. #1
    عضـو نشيط


    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    المشاركات
    139

    افتراضي المجر الكبير مدينة الإباء والشهداء .

    القسم :الأول .
    محمد شحم عباس.
    مدينة عراقية وقضاء في محافظة ميسان جنوب العراق ، تجاوز عدد سكانها عام 2013م ب 110 ألف نسمة . تقع مدينة المجر الكبير جنوب محافظة ميســــان في الضفة اليمنى من نهر دجلة ، وعلى الطريق الرئيسي (بصرة ــ عماره) ، وتبعد عن مركز محافظة ميسان (33) كيلومتر مربعا . وفيها أكبر معملين في الشرق ألاوسط وهما معمل سكر قصب ميسان ومعمل ورق ميسان .
    التسمية والتأريخ.
    هناك رأيان في تأريخ إنشاء مدينة المجر الكبير .
    الرأي الأول :
    إن المجر/ هو المجرى النهري حيث يتفرع المجر الكبير من الضفة اليمنى من نهر دجلة غربي محافظة ميسان. والمجر الكبير :- ومركزها القرية المسماة باسمها التي سكنها الشيخ صيهود احد رؤساء البو محمد عام 1293/1876م. وريف المجر الكبير:- هو عبارة عن مقاطعة لآسرة أل خليفة التي كان يمثلها الشيخ مجيد الخليفة احد رؤساء البو محمد . وقد ذكرها الرحالة الشهير (سباستياني) في رحلته عام 1656م، تحدث عن العمارة والمنصورية وربما جزر مسكونة، وفي العام نفسه تحدث عنها الرحالة (فنشو) وبعده مر بها الرحالة (تافرنييه) . وكانت ناحية مهمة تابعة إداريا إلى قضاء قلعة صالح . .
    الرأي الثاني :
    " أن تأريخ أنشاء مدينة المجر الكبير يعود إلى العهد العثماني وبالخصوص في عهد الشيخ وادي . وكانت المدينة في أواخر العهد العثماني قد تطورت وأصبحت قضاء ولم تكن قرية آنذاك 0 وان لمجر الكبير مدينة حديثة الإنشاء فعمرها لا يتجاوز ( المائة و خمسون عاما ) خلت . وقبلها لم تكن إلا أراض زراعية و تتوزعها قرى متعددة تسكنها عشائر البو محمد وبعض عشائر السراي، وهناك مقاطعات للسادة من (أل البيت).أما النهر الذي يجري في المنطقة فاسمه المجر الكبير، تتفرع منه جداول أهمها 1- الوادية 2- الحشرية 3- الاعيمي 4- المشهورة 5- أبو الحنطة 6- الدردة. ويتفرع النهر إلى فرعين رئيسيين هما العدل و الوادية و يتفرع من الوادية جدول كبير يسمى ( محينة) حيث على ضفافه شيوخ البو محمد، ومنهم الشيخ وادي، حيث تذكر الروايات المتواترة انه أمر بتوسع قرية دار الشيوخ برحيل مجموعة من العوائل ومجموعة من أرباب المهن الذين يعملون بالحياكة وصباغة العبي والملابس . فكان أن حظر بنفسه وحدد موقع المسجد ( المسجد الحالي لمحله السراي ) وموضع السوق الممتد بين مسجد السراي إلى النهر والذي يسمى سوق وادي وكان هذا بين سنة 1860/ 1870 وبتطور السوق وتوسعه توسعت المدينة بتوافد الناس إليها طلبا للعمل أو هروبا من مشاكل عشائرية، حتى أصبحت المدينة بدرجة قضاء في العهد العثماني. واهم الأعمال هي الزراعة حيث تزرع الحنطة والشعير والذرة في المناطق المحيطة بالمدينة . ولذلك كان هناك وكلاء للباشاوات لجمع الضرائب (الميري) وشراء الحبوب مما يرد إلى شيوخ المنطقة ومن هؤلاء الوكلاء الحاج نجم البد راوي نسبة إلى بدرة حيث كان وكيلا للباشا عبد القادر الخضيري .وقد بنى هذا الوكيل ( خانا) كبيرا زينه مكتبه بالزجاج الملون والنقوش والزخرفة على الخشب . وانشأ سوقا آخر سمي باسمه سوق ( البد راوي) فنشطت بذلك تجارة الحبوب وتبعها نشاط الحركة التجارية للمهن الأخرى . واستمر توافد الناس على المدينة من مناطق مختلفة من العراق . فهناك عوائل وفدت من الموصل وسامراء والرمادي وبغداد والنجف وكربلاء والناصرية و الكوت والحي وبدرة وشهربان، كما سكنت المدينة عائلتان يهوديتان هما عائلة ( يهودا) وعائلة ( داود مكدي) وجميع هؤلاء من أصحاب الحرف التي تتوزع بين البزاز والعطار والخياط وخياطة العبي والحائك وصباغ الصوف والملابس و الاسكافي والحلاق وشراء وبيع الزيت الحيواني (الدهن الحر) والبيض والدجاج وصيد السمك وتسويقه . و انشات خلال مطلع الثلاثينات محلات خزن الحبوب ( الخانات) و مكائن الطحين و المجارش حيث بلغ عددها في منتصف الثلاثينيات ثمانية معامل.
    الموقع الجغرافي لمدينة المجر الكبير :
    تقع مدينة المجر الكبير جنوب محافظة ميســــان في الضفة اليمنى من نهر دجلة ، وعلى الطريق الرئيسي (بصرة ــ عماره) ، وتبعد عن مركز محافظة ميسان (33) كيلومتر مربعا . وقد كان الموقع الجغرافي لها موقعا متميزا حيث أعطاها الله مساحات شاسعة خصبة تصلح للزراعة ، ويضاف إليها كثرة الجداول المتفرعة منها مما جعلها مركزا حيويا لاستقطاب الناس في ذلك الزمان ، بحيث كانت المدينة في العهد العثماني والبريطاني والجمهوري تشتهر بتصدير الحبوب وخاصة (الرز) إلى مدينة عبادان في إيران وبعض دول الخليج . وكان النقل آنذاك بواسطة السفن الشراعية ( المهيلات) . وتبلغ مساحة مدينة المجر الكبير (19) كيلومتر مربعا تقريباً واغلب هذه المساحات الشاسعة كانت زراعية ، وعند إنشاء معمل سكر القصب في ميسان تحولت هذه الأراضي الشاسعة إلى حقول زراعية تابعة إلى معمل سكر القصب ، وأصبحت المدينة محاطة بحزام اخضر وسواقٍ كثيرة . مما جعل اتساع المدينة صعب جدا لايتناسب مع عدد سكانها الهائل والذي تجاوز (110) إلف نسمة .
    التركيب السكاني في المجر الكبير :
    ككل مجتمعات العراقية التي عاشت في هذا البلد بكل وئام ومحبة ، كانت التركيب السكانية لمدينة المجر الكبير مثالية . مكونة من الآتي :
    1- المسلمون: وهم يمثلون النسبة الكبرى واغلبهم من الطائفة الشيعية ألاثني عشرية وهم يمثلون نسبة 98% من سكان المدينة ولهم مساجدهم وحسينياتهم وديوانياتهم المعروفة التي يمارسون طقوسهم العبادية فيها. وقد برزت فيهم شخصيات متميزة فكرية وعلمية وأخلاقية ، وقد عرف عنهم تمسكهم بالمنهج الإلهي الرباني المتمثل ببيت الرسالة والنبوة . وقد عرف عنهم أحياء الشعائر الدينية وخصوصا شعائر الأمام لحسين حتى قال فيهم المرجع الديني الكبير أية الله العظمى السيد ( أبو الحسن الموسوي الأصفهاني) : المجر الكبير شكارة الحسين .
    2- الصابئة المندائية: وهم من السيفية والمسودنية ، عاشوا في المدينة منذ إنشائها وهم لهم طقوسهم الخاصة بهم ويسكنون بالقرب من الانهار وذلك لان الماء يمثل رمز الطهارة والقداسة لديهم ، وكان يتزعم الطائفة في ذاك الوقت الأستاذ (نعيم بديوي) الذي شارك الأستاذ (غضبان رومي الناشئ) بتأليف كتاب تاريخ الصابئة المندائية وكانت نسبتهم 2% ، كما سكنت المدينة عوائل من الطائفة اليهودية التي نزحت من مرقد سيدنا العزير (ع) ، ومنها عائلة (داود مكدي) ، كما تواجدت عدة عوائل من الطائفة المسيحية وقد هاجروا من المدينة في مطلع التسعينات من القرن الماضي .
    الصور المرفقة الصور المرفقة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في قضاء المجر الكبير التابع لمحافظة ميسان
    بواسطة شهداء ميسان في المنتدى مديرية شهداء ميسان
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-15-2010, 11:44 AM
  2. لقاء مع عضو لجنة توزيع قطع الأراضي في قضاء المجر الكبير
    بواسطة شهداء ميسان في المنتدى مديرية شهداء ميسان
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-14-2010, 10:43 AM
  3. ملأ دليل المعلومات لعائلة الشهيد نعيم جبار كاظم في قضاء المجر الكبير
    بواسطة شهداء ميسان في المنتدى مديرية شهداء ميسان
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-01-2009, 09:17 AM
  4. ملأ دليل المعلومات لعوائل الشهداء في قضاء المجر الكبير بمحافظة ميسان
    بواسطة شهداء ميسان في المنتدى مديرية شهداء ميسان
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-20-2009, 11:13 AM
  5. تخصيص قطع الأراضي في المجر الكبير
    بواسطة شهداء ميسان في المنتدى مديرية شهداء ميسان
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-17-2009, 10:38 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •